laila_adam
المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 15/02/2008
| موضوع: من لم يجود القران آثم الثلاثاء 01 أبريل 2008, 2:56 pm | |
| وقال بعض شراح الجزرية فى معنى "من لم يجود القران أثم " أى معاقب على ترك التجويد، كذاب على الله ورسولهولهذا الحكم أدلة من الكتاب والسنة وأجماع المسلمين أما الدليل من الكتاب فقوله تعالى "ورتل القرآن ترتيلا" أى اتله على تؤده وطمأنينه وخشوع وتدبرمع مراعاة قواعد التجويد من مد الممدود وقصر المقصور واظهار المظهر وأدغام المدغم .........ألخ وقد أخبر غير واحد من أئمتنا أنه صح عن سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه أنه قال فى قوله تعالى :"ورتل القرآن ترتيلا" الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف نقلا من كتاب سراج الباحثين بتصرف
أما الدليل من السنة فهناك أدلة كثيرة منها: كان بن مسعود يقرأ رجلآ:فقرأ الرجل :"إنما الصدقات للفقراء والمساكين"مر سلة(اى بدون المد فى الفقراء) فقال بن مسعود ما هكذا أقرانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: وكيف أقرأكها؟قال :أقرأنيها(أنما الصدقات للفقراء والمساكين)فمدها. ولكن لأن القرأة سنه متبعة يأخذها الآخر عن الاول أنكر بن مسعود رضى الله عنه على الرجل أن يقرأ بغير قراءة النبى صلى الله عليه وسلم التى أقرأبها الصحابةجميعا. فدل ذلك على وجوب تعلم التجويد واتباع أحكامه عند التلاوه لدلالة مثل هذا النص بالجزء على الكل الدليل من الاجماع فقدأجمعت الامة منذ زمن نزول القرآن إلى يومنا هذا على أن القرآن وصل إلينا من الله سبحانه وتعالى بكيفية معينة,ثابتة على لسان جبريل عليه السلام،متواترا من اللوح المحفوظ
حكم تعلم القرأن فرض كفاية:بالنسبة لعامة المسلمين بشرط أن يكونوا متقنين
فرض عين: بالنسبة للمتقنين المجازين بالاقراء وذلك محافظة على اتصال السند وعدم اختلال التواتر.
| |
|